منتدي يختص بكل ما يهم الشباب و البنات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحاسة السادسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manal ammar
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: الحاسة السادسة   الخميس نوفمبر 04, 2010 1:05 pm

هناك شعور غريب ينتابنا .. يسيطر علينا .. لا نعرف تفسيره ..!

شخص منذ أشهر وربما سنين .. لم تكلمه .. لم تشاهده .. لم تقرأ منه رسالة .. لم شيء يفطنك به !

فجأة .. يتراءى أمامك في الصباح .. تأتي للعمل .. تصعق برسالة منه !!

هذا الموقف حدث لي أكثر من مرة .. عندها أتكأ على ظهري .. أقف طويلاً وأنا أتأمل الرسالة قبل أن أبدأ قراءتها ..


هذا ما يسمى بعلم التخاطر أو Telepathy وهو الشعور عن بعد ..

Tele تعنيباليونانية بعيد .. و Pathy تعني الشعور ...وهو تأثير يقع ضمن علمالباراسايكولوجي وهو الذي يقوم بدراسة حالات الإدراك العقلي أو التأثيراتعلى الأجسام الفيزيائية دون المساس المباشر بها ..

علمالتخاطر أكبر من أن يركز فقط على قوة التواصل العقلي بين شخصين بعيدين ،أو ما يدرسه ميثافيزيقيا ، بل يدرس جميع القوى العقلية الغير طبيعية مثلالسيطرة على العقل والتحكم بالمواد وغيرها.

هذه القوة البشرية تختلف من شخص لآخر وهي تعني بشكل أوضح قوة التواصل بين عقل وعقل عن بعد وتعتمد على التركيز الذهني الشديد ..

تتطور قدرة التخاطر بين شخصين إلى نقل الأفكار من شخص لآخر دون وجود أي تواصل عادي ..

هذه القدرةفي التخاطر عن بعد قد تضاف لتكون حاسة جديدة للإنسان .. أو ما تمى بالحاسةالسادسة .. والمقصود نقل المعلومة دون استخدام للحواس الخمس المعروفة لدىالإنسان ..

هذه المصطلح صيغ في عام 1882 من عالم المدرسة الكلاسيكية فريدريك ميار ..

وهناكنوعين للتخاطر أساسيين ، فإما أن يكون عبارة عن إرسال بيانات واستقبالهاعن بعد وهو ما يسمى التخاطر المستتر Latent Telepathy ، أو أن يكون عبارةعن استكشاف عن المستقبل القريب أو البعيد ومعرفة المعلومة قبل وقوعها عنحالة أو شخص آخر وهو ما يسمى التخاطر مسبوق المعرفة PrecognitiveTelepathy .

الحاسة السادسة أو علم التخاطر هو موجود لدى كل شخص منا ولكن يختلف بحجم قدرة التركيز عند أي دون الآخر وكذا بمعدل الذكاء ..

هنا .. قدأضيف أن البعض يرى أن الرؤى والأحلام تدخل ضمن علم التخاطر ، والكثير منايرى شخصاً في المنام لم يره من سنين ويصدم برؤيته في ذاك اليوم أو سماعخبر عنه ..

في عالم الهواتف المتنقلة .. توقن بوجود هذا العلم .. فأحياناً كثيرة أخرج جوالي لأتصل بشخص وأفاجأ به يتصل بي وأنا أبحث عن اسمه !

يشغل إنسان ذهنك بشكل كبير .. وتفكر به .. وتفاجأ برسالة واردة منه !

هناك مسميات أخرى منتشرة للتخاطر وهي قراءة الأذهان أو قراءة الأفكار ، ويعد التخاطر جزء من علم النفس الموازي ..

الزمن والمسافة ؟؟ هل لهما أثر في التخاطر ..؟

هل ينبغي أن يكون الإنسان الذي تتخاطر معه في نفس اللحظة وقريب منك ..؟؟

يقول علماءالنفس الموازي أنه لا علاقة للزمن ولا للمسافة في علم التخاطر .. ويفسرونالتخاطر أيضاً بأنه تلقي أفكار شخص من شخص آخر ليترجمها إلى كتابة أومحادثة أو استنتاج .. وهذا أوسع مما تتصوره عقولنا لعلم التخاطر ..

من نافلة القول أن أقول أن علم التخاطر أو Telepathy لا يزال قيد البحث .. ولا يزال الكثير من العلماء يشكون فيه.

هناكاختبار بسيط يجريه علماء النفس الموازي ( تجربة تقليدية ) لإثبات قوةالتخاطر عند شخص .. وهو يقوم شخص – زيد مثلا – في الجلوس في غرفة منعزلةومعه ورقة وقلم ويقوم – عمرو – بالجلوس في غرفة أخرى والاطلاع على بطاقاتمختلفة فيها مجموعة صور وأشكال .. ويقوم زيد برسم ما تم تخاطره إلى ذهنهبعد الاتصال الميثافيزياءي مع عمرو ..

جدر بي أنأشير إلى علم آخر وهو علم الاستبصار.فالتخاطر كما عرفنا سابقاً هو إدراكأفكار شخص آخر ومعارفه ومشاعره دون الاستعانة بحواس السمع والبصر والشموالذوق واللمس. أما الاستبصار فهو إدراك الأحداث أو الأشياء أو الأشخاصدون استخدام الحواس المعروفة.

الإنسان الذي يستطيع أن يكتشف مكان طفل ضال .. أو ما شابه ذلك .. أقرب مثال للاستبصار ..

رؤية الأحلام الذي سبق وأشرت إليه لأحداث قبل وقوعها الكثير من علماء النفس الموازي يدرجونه ضمن الاستبصار ..

والاستبصارأي القدرة على رؤية الأشياء والحوادث غير المنظورة محل البحث العلميالنفسي الآن، ومسألة وجودها ماتزال معروضة للبحث ولكن معظم العلماءمازالوا متشككين.

بعد النظر مدرج أيضاً ضمن ظواهر الإدراك لما وراء الحواس ، وبُعد النظر هو معرفة حدث مستقبلي بوساطة التخاطر أو الاستبصار.

بحوث فيالإدراك الخارج عن نطاق الإدراك الحسي العادي . طُورت كثير من تجاربالإدراك الخارج عن نطاق الإدراك الحسي العادي واستُعملَت عامة في فترة مابين 1930م و1960م وشملت تخمين ورق اللعب. وقد كثر في تلك الفترة استخدامرُزْمَات ورق خاصة كل رزمة من 25 ورقة من أوراق الإدراك خارج نطاق الإدراكالحسي العادي تسمى أيضًا أوراق زينر ، وهي منسوبة إلى عالم النفس الأمريكيكارل زينر. وكان على كل ورقة إدراك خارج عن نطاق الإدراك الحسي العاديواحد من رموز خمسة مختلفة كدائرة أو علامة جمع مثلاً.
قبل أن أختم بحثي الصغير .. هناك من يسأل عن علم النفس الموازي ..

عِلْمُالنَّفس المُوَازي يعنى بالدراسة العلمية لظواهر معينة مزعومة، لاتخضعللافتراضات العلمية المعروفة. وهي تتضمن أساسًا دراسة ظاهرتي الإدراك وراءالإحساس والتحريك النفسي (القدرات المفترضة لتحريك الأشياء عن طريقالتركيز العقلي).
وقد أسس ج. ب . راين أول مختبر لعلم النفس الموازي في أواخر العشرينيات من القرنالعشرين الميلادي بجامعة ديوك في درهام بكارولينا الشمالية بالولاياتالمتحدة الأمريكية. وهو علم يثير جدلاً كثيرًا بين علماء النفس.

طبعاً هناكجدل فطري بين الجنسين – الذكور والإناث – حول من هو الأقوى في هذه الحاسةالسادسة بالذات .. فالرجال يقولون نحن أقوى لأننا أشد تركيزاً وأفتحأذهاناً من النساء ، والإناث يجادلهم بأنهن أقوى لأن عمل الروح لديهن أشدوطئاً وأقوم قيلاً ...!

لكني أقف بالمنتصف .. وأقول أن الأمر يعود للشخص ..

ولا يمكن أن يصنف بشكل عام ...

ما هي مواصفات من يستخدمون الحاسة السادسة بشكل كبير ؟؟

الدراساتالتي أجريت في جامعة أكسفورود تشير إلى أن لدى بعض الناس نوعاً من العتامةتقاوم وتحجب الانطباعات الاستبصارية من الظهور على شاشة الوعي، وأثبتت منناحية أخرى أن فريقاً من الناس يسجلون سيلاً لا ينقطع من الاستبصار وصدقالتنبؤ، حتى تكاد تكون حياتهم سلسلة من الرؤى الصادقة، وأتضح بعد فحص عددكبير من الفئة الأخيرة، ودراسة شخصيات منهم، أنهم جميعاً يشتركون في عدةخصائص مميزة، أهمها:
• حسن التكيف الاجتماعي.
• الاستقرار الوجداني.
• نفسية منبسطة.
• الثقة بالنفس.
• حسن العلاقة مع الآخرين.
• اتساع شبكة العلاقات.
• الإيمان بالله ودماثه الخلق.
( حسب ما أفاد به الدكتور محمد السقا ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manalammar.yoo7.com
 
الحاسة السادسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MANAL AMMAR WORLD :: تطوير الذات :: علم النفس و الاختبارات الشخصية-
انتقل الى: