منتدي يختص بكل ما يهم الشباب و البنات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهو تأثير الكمبيوتر على العين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manal ammar
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: ماهو تأثير الكمبيوتر على العين؟    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:27 pm





منذ أكثر من ثلاثين عاما اصبح استخدام الكمبيوتر من الامور الاساسية في الكثير من الاعمال وملايين الناس سواء في العمل او الدراسة او المنزل وهم يقضون اوقاتهم امام هذا الجهاز الساحر. انظر للزيادة الرهيبة في استخدام الكمبيوتر فلقد اصبحت الشكوى من ارهاق العين - الصداع - عدم الاحساس بالراحة او الحرارة المتواصلة التي يشعر بها مستخدمو الكمبيوتر في عيونهم من الاعراض الشائعة لدى مراجعي عيادات العيون




ويعتبر الكثيرون ان استخدامهم لجهاز الكمبيوتر هو السبب الرئيسي وراء شكواهم الدائمة من العين..



وقال الدكتور احمد عبد الهادي اخصائي عيون بمركز النخبة الطبي الجراحي ان الابحاث التي تعمقت كثيرا في هذا الموضوع سواء من الحكومات او من معامل الابحاث الخاصة ثبت علميا عدم وجود اي تأثير ضار من استخدامه على العين ولقد اثبتت هذه الدراسات ايضا ان الاشعة الصادرة من جهاز الكمبيوتر وهي اشعة اكس اضافة الى الموجات فوق البنفسجية هي اشعة نسبتها ضئيلة جدا وتكاد تكون منعدمة من تأثيرها على العين كما ثبت ايضا ان الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من شاشة جهاز الكمبيوتر تعتبر اقل من المعدل الذي يحدث اي ضرر على صحة الفرد.








وعن تسبب الكمبيوتر في احداث آلام وارهاق بالعين؟ وهل من الممكن ان يؤدي الى ضعف الابصار؟ اوضح الدكتور عبد الهادي بقوله:
اولا: لابد من التوضيح بشيء هام جدا وهو ان عجز الابصار من وجهة نظر طبيب العيون هو الضعف الناجم عن امراض لا يمكن اصلاحها او علاجها وتسبب حالة من العجز اما اذا كان هذا الضعف من الممكن ان يتم اصلاحه سواء بنظارة طبية او عملية جراحية يعود بعدها الانسان الى النظر الطبيعي فانه لا يعتبر عجزا ولذلك فان استخدام اجهزة الكمبيوتر بصورة دائمة ولساعات طويلة وكذلك القراءة لفترات طويلة من الممكن ان تؤدي بمستخدميها الى حدوث ما يسمى بالشد في عضلات العين الداخلية ويجعل هؤلاء يكتسبون درجات قليلة في قصر النظر تعالج بكل يسر وسهولة بارتداء نظارة طبية او عدسة لاصقة وكذلك اذا حدث ان قام هؤلاء الاشخاص بعمل بعض التدريبات البسيطة لاراحة العين او الحصول على راحة تامة من العمل يعودون الى سابق عهدهم ويفقدون هذه الدرجات البسيطة المكتسبة من قصر النظر.




اما بالنسبة للاشخاص الذين يشعرون بارهاق او تعب بالعين من الاستخدام الكثير للكمبيوتر سواء مثل موظفي البنوك او البورصة او الخ.. وشعورهم الدائم بأن الكمبيوتر هو سبب هذه المشاكل والارهاق بالعين فان هؤلاء الاشخاص الكثير من الابحاث قد تم تقسيمهم الى قسمين رئيسيين اولهما ممن يستخدمون مناخا غير ملائم حول اجهزة الكمبيوتر وثانيهما ممن يعانون اساسا من مشاكل بالعين مثل خطأ انكسار الضوء على العين او مشاكل بالجفون او الاغشية المخاطية حول العين ولم يتم تشخيصها بصورة جيدة فان شكواهم سوف تزداد مع استخدام الكمبيوتر وهؤلاء الاشخاص بزيارتهم لطبيب العيون يتم حل هذه المشاكل البسيطة سواء من ارتداء نظارة طبية او من بعض العلاج البسيط ويعودون لجهازهم الساحر بعيون اكثر تشوقا له اما بالنسبة للقسم الاول فهل يمكن ببعض التغييرات البسيطة في اماكن العمل ان تقلل من تعبهم وارهاق عيونهم؟
واشار د. عبد الهادي بقوله ان هناك الكثير من اماكن العمل ووضعية اجهزة الكمبيوتر وعلاقة الموظف بها تعتبر غير مناسبة وغير مثالية لصحة الجسم او العين




ولذلك اليكم بعض النصائح التي يجب دائما في ذهن مستخدم الكمبيوتر من اجل الوصول الى مثالية التعامل معه ومنها:

- يجب ان تكون شاشة الكمبيوتر على مستوى اقل قليلا من مستوى العين.



- مسافة الشخص عن الجهاز لا تقل عن 45 - 50 سم.


- الإضاءة الصادرة عن شاشة الكمبيوتر يجب ان تكون مناسبة فلا هي ساطعة للغاية او ضعيفة وذلك منعا لحدوث انعكاسات ضوئية على العين تؤدي الى تشتيت الصورة وبالتالي عدم راحة العين.. لذا يجب اختيار جهاز يمكن التحكم في مستوى اضاءته بسهولة وفي حالة عدم وجود تحكم جيد يفضل وضع الفلتر الخاص بشاشة الكمبيوتر لضبط هذه الانعكاسات.


- اضاءة المكتب يجب ان تكون مناسبة جدا.


- وضع حافظة الملفات والاوراق الخاصة بالطباعة في مستوى قريب جدا من الشاشة بحيث لا يضطر المستخدم الى تحريك رأسه قريبا او بعيدا عنها واذا حدث هذا فانه يؤدي الى شد بعضلات الرقبة والكتف .


وكذلك يضطر العين الى تغيير التركيز «focus» بصورة متكررة وهذا يؤدي الى الارهاق وما يتبعه من صداع وآلام بالرأس.
- لا توجد ساعات محددة لاستخدام الجهاز ولكن للحصول على افضل راحة يجب التوقف بصورة متكررة ولدقائق معدودة سواء كان ذلك بالوقوف لاراحة الجسم او اغلاق العين او النظر الى شيء بعيد لدقائق معدودة يؤدي الى راحة عضلات العين الداخلية بصورة كبيرة.


- فتح العين مع التركيز لفترات طويلة يؤدي الى الاحساس بالحرارة من العين والجفاف وهذا يتطلب من مستخدم الكمبيوتر الرمش «اغلاق وفتح العين» المستمر لتفادي هذه الاعراض وحتى اذا تطلب الامر استخدام بعض القطرات المرطبة في حالة تشخيص الحالة على انها جفاف بالعين.


- استخدامك لكرسي مكتب من النوعية التي تغير الارتفاع او الابعاد عن جهاز الكمبيوتر يؤدي الى جلوسك في وضعية امثل سواء من حيث مسافة الشخص من الكمبيوتر او زاوية استخدام العين لشاشة الكمبيوتر وهذا يؤدي الى راحة كبيرة للعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manalammar.yoo7.com
mohamed hamdy
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماهو تأثير الكمبيوتر على العين؟    السبت نوفمبر 27, 2010 10:18 pm

موجوع جميل بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manal ammar
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: ماهو تأثير الكمبيوتر على العين؟    الأحد نوفمبر 28, 2010 12:07 pm

شكرا علي ردك و اهتمامك

نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manalammar.yoo7.com
boryek
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماهو تأثير الكمبيوتر على العين؟    الأحد نوفمبر 28, 2010 8:20 pm

جمييييييييييييييييييييييييييييييييييل يا منال
وفعلا انا من الناس التى كانت تشعر بالارهاق والتعب من القعده الطويله امام الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو تأثير الكمبيوتر على العين؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MANAL AMMAR WORLD :: منتدي منال عمار العام :: الصحة العامة-
انتقل الى: