منتدي يختص بكل ما يهم الشباب و البنات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manal ammar
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1018
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً))    السبت ديسمبر 31, 2011 1:53 pm


ما سبب نزول المعوذتين + وقفات مع سورة الفلق

وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً)) وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً)) وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً))


قبل البدء عند قراءة هذه السورة كن متيقنا من انك لو قرأتها سيكون عليك حرز وحصن وحفظ من الله


لانه على قدر يقيننا تكون الكفاية من الله


--------------------------------------------------------------------------------



وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً)) وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً)) وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً))


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:



سبب نزول المعوذتين

قصه لبيد بن الاعصم الذي سحر رسول الله صلى الله عليه


وسلم في مشط ومشاطة وجف-قشر الطلع- طلعة ذكر ووتر معقود فيه احدى عشر عقدة

مغروز بالابر.


فانزلت عليه المعوذتان, فجعل كلما قرا آية انحلت عقدة ووجد في نفسه خفة


صلى الله عليه وسلم حتي انحلت العقدة الاخيرة فقام فكأنما نشط من عقال.



( الفلق) : قال ابن عباس الفلق الصبح كقوله (فالق الإصباح) وفي امثال العرب:


هو ابين من فلق الصبح.


قال المفسرون: سبب تخصيص الصبح بالتعوذ ان انبثاق نور الصبح بعد الظلمة


كالمثل لمجئ الفرج بعد شدة, فكما ان الانسان يكون منتظرا لطلوع الصباح فكذلك


الخائف يترقب مجئ النجاح.


وكأنه تعالى يقول مهما كنت في كرب او محنة او شدة فليس اعظم من الله يفلقها ويبددها



( من شر ما خلق) اي من شر جميع المخلوقات من الانس والجن والدواب والهوام


ومن شر كل مؤذ خلقه الله تعالى.



( ومن شر غاسق إذا وقب) اي من شر الليل اذا اظلم واشتد ظلمه فان ظلمة الليل


ينتشر عندها اهل الشر من الانس والجن ولهذا قالوا في المثل( الليل اخفى للويل).


قال الرازي: وانما امر ان يتعوذ من شر الليل لان في الليل تخرج السباع من اجامها


والهوام من مكانها ويهجم السارق والمكابر ويقع الحريق ويقل فيه الغوث.



( ومن شر النفاثات في العقد) اي من شر السواحر اللواتي يعقدن عقدا في خيوط


وينفثن فيها ليضروا عباد الله بسحرهن ويفرقو بين الرجل وزوجه


(
وماهم بضارين

به من أحد إلا بإذن الله).



( ومن شر حاسد إذا حسد) اي من شر الحاسد الذي يتمنى زوال النعمة عن غيره


ولا يرضى بما قسمه الله تعالى له.



فضل المعوذتين



عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم


اذا اوى الى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرا( قل هو الله أحد) والمعوذتين,


ثم مسح ما استطاع من جسده , يبدأ براسه ووجهه وما أقبل من جسده , يفعل ذلك


ثلاثا)



قال النبي صلى الله عليه وسلم ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين


تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ) رواه احمد والترمذي والنسائي عن عبد الله


بن حبيب رضي الله عنه.



وقال النبي صلى الله عليه وسلم
( ياعقبة الااعلمك خير سورتين قرئتا: قل


اعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس ياعقبه اقراهما كلما نمت وقمت ما سال


سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما)

رواه احمد والنسائي والحاكم عن عقبة رضي


الله عنه.


نفعنا الله واياكم بهما


للامانه منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manalammar.yoo7.com
 
وقفة عند سورة الفلق ((هام جداً))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MANAL AMMAR WORLD :: منتدي منال عمار الاسلامي :: القران الكريم وتفسيره-
انتقل الى: