MANAL AMMAR WORLD
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي يختص بكل ما يهم الشباب و البنات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jan mesho
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟ Empty
مُساهمةموضوع: عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟   عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 9:17 pm

- كم منا يعي المفهوم الحقيقى للعادات والتقاليد؟

- اما زالت موجودة ام ان غبار الزمن قد غطاها؟

- العادات والتقاليد تعتبر احد مقومات المجتمع السليم ولا تقل اهمية عن اى من مقومات الحياة!


كما يقول المثل (اللى ما له اول ما له تالي) في الماضي كانت العادات والتقاليد تولد مع الانسان وتكبر معه حتى تصبح امرا اساسيا في حياته راسخا في عقله وتصرفاته لا يتصنعه وانما واقع يتداوله مع اسرته وجيرانه والمجتمع المحيط به لكونه مجتمعا صغيرا يعيش عادات وتقاليد واحدة.اما الآن فقد اصبحت هذه العادات والتقاليد غائبة عند الكثير من الناس وذلك لاسباب عديدة اهمها اتساع المجتمع ودخول العولمة ؤ ووسائل الاعلام وهي من اهم الاسباب التي ادت الى انقراض هذه العادات شيئا فشيئا.ناهيكم ايضا عن الزواج من جنسيات مختلفة وما يترتب عليه من تضارب في العادات والتقاليد لدى الاطفال الناتجين عن هذا الزواج.وبالتالي تختلط العادات لا تعود لها الخصوصية

كان لبعض شرائح من المجتمع اراء حول الموضوع حيث قالت السيدة ام عمارالبالغة من العمر 60 عاما:لقد كانت العادات والتقاليد في الماضي افضل حيث ذكرت علاقة الجيران ببعضهم فقد كانوا يتعاملون كأسرة واحدة اى تربطهم علاقات الود والاخوة اما الآن فان الجار قد لا يعلم عن جاره شيئا ولا حتى اسمه ولا تكون الزيارات إلا بمواعيد محددة

في حين ترى السيدة وفاء (ام عبدالله) البالغة من العمر (35 عاما) والذي يتناقض رأيها كليا مع رأى السيدة ام عمارفهي ترى ان لكل شخص حياته الخاصة وهي بحكم عملها لا تستطيع استقبال الجيران في كل وقت وتعتبر زياراتهم المتكررة والسؤال عنها وعن عائلتها المستمر تدخلا في حياتها الشخصية ويجب ان يكون لعلاقة الجار حدود

واكد لنا السيد عامر حميد ان التقاليد جميلة ولكن الزمن تغير فيجب على الانسان ان لايبقى واقف يرى الاشياء تتغير وهو ثابت في مكانه لايتطور مع تطور الاشياء .. وانا برأيي زمن التقاليد القديمة الجميلة ذهب مع تلك الايام الجميلة والعالم اليوم منشغل للاسف بالمادة فقط واصبحت العادات والتقاليد مجرد مصطلحات نعرفها ولانطبقها على ارض الواقع .

اما السيد حسن محمد فقال ان العادات والتقاليد موجودة والحمد لله لكن الزمن تغير ونحن الان في عصر السرعة فالوقت والزمن يجري بسرعة البرق فلم نعد نستطيع ان نعطي من وقتنا كثيرا للزيارات والمناسبات لكن انا وعائلتي ملتزميين بتقاليدنا الاسلامية

من جهة اخرى ابلت المهندسة ولاء وقالت انا احترم عاداتنا وتقاليدنا القديمة التي اورثناها من ابائنا واجدادنا ونحن كامة اسلامية عرفنا بهذه التقاليد ومهما الزمن تغير فأننا لن نغير تلك العادات والتقاليد والمثل العليا التي تربينا وترعرعنا عليها .

وقال ابو مرتضى النجاروهو صاحب مهنة حرة انا اربي اولادي على العف والتقاليد التي ورثناهاواتخذ من الحاضر كل ماهو يدعم هذه التقاليد ويطورها بشكل لايتنافى مع مبادئي وتوجهاتي ، والحمد لله فنحن اسرة معروفة بكرمها وتقاليدها وهذا شئ جيد بالنسبة لي..

وهذا يؤكد لنا ان العادات والتقاليد لم تعد كالسابق في عصر العولمة التي ادت الى تغير الحياة بعاداتها وتقاليدها كليا.ومع هذا مازالت بعض الاسر الممتدة والتي يعيش فيها الكثير من جيل في منزل واحد يمارسون الكثير من العادات والتقاليد القديمة من المناسبات التي تجمع الاسر والاقارب.
لذلك يجب علينا المحافظة على جميع عاداتنا وتقاليدنا والتي تميزنا عن المجتمعات في حين لابأس ان يكتسب الانسان عادات وتقاليد جديدة شرط ان تتماشى مع تعاليم ديننا الاسلامي ولكن في نفس الوقت لا نتخلى عن عاداتنا وتقاليدنا التي نتميز بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Layali
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟   عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 8:43 am

شكرا لك عزيزتي على الموضوع الجميل وبصراحة في عادات فعلا جميلة وحلوة ونتمنى انها تبقى ولا تختفي من حياتنا والعكس في عادات مزعجة كثير وحتى بأيام زمان صحيح كانت موجودة بس
كانت تزعج الناس الي يرفضوا مثل هذه العادات اعتقد كل عائلة بأمكانها المحافظة على عاداتها
وتقاليدها على الاقل مع الناس الي يهموها كالاهل والاقارب ولا ضرورة لممارسة العادات والتقاليد
الي تربينا عليها مع جميع الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boryek
عضو ذهبي
عضو ذهبي
boryek


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟   عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 11:10 pm

كلام جميل جدا وتوبيك غايه فى الروعه يا جان تسلم ايدك
وانا اتفق مع ليالى فى رايها
وارى ايضا ان الاسره المحافظه على عاداتها وتقاليدها التى تتماشى مع الدين الاسلامى
ولا تزعج الاخرين تكون اسره متماسكه
وطبعا لابد من الابتعاد عن التقاليد والعادات الخاطئه والتى لا تتماشى مع الدين فى شى
بل لمجرد ورثناها من الاباء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاداتنا وتقاليدنا أين أصبحت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MANAL AMMAR WORLD :: منتدي منال عمار العام :: عاداتنا و تقاليدنا-
انتقل الى: